اللقاءات الصحفية

د. فواز العنزي لـ القبس: هذه أسباب وفاة الرياضيين المفاجئة

أكد البروفيسور م. د. فواز العنزي أستاذ م.أمراض القلب والباطنية بمستشفى جامعة ديوك الأميركية لـ القبس، أن تضخم عضلة القلب الوراثي يعد السبب الأكثر شيوعاً لوفاة الرياضيين الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما بشكل مفاجئ. كما تأتي العيوب الخلقية لشرايين القلب في المرتبة الثانية، موضحاً أن من الأسباب الشائعة أيضاً اضطرابات نظم كهرباء القلب الوراثية.

وأشار د. العنزي الى أن الاجهاد الشديد وتناول بعض المنشطات والقلق المستمر تُظهر بعض الأمراض الخفية بعمر أصغر. بالاضافة الى أن الاغماء المتكرر أو الشعور بالخفقان القلبي أو ضيق التنفس الشديد أثناء المجهود أو وفاة أحد الأقارب بشكل مفاجئ، تكون أولى العلامات. وفي أغلب الأحوال يكون هذا الامر دون سابق انذار. وقد يحدث في أماكن بعيدة عن المراكز الطبية.

وقال د. العنزي إنه يمكن التقليل من هذا الخطر عن طريق إجراء فحوصات دورية وعمل فحوصات أكثر دقة مثل الرنين المغناطيسي على القلب وفحص كهرباء القلب والاشعة المقطعية على الشرايين القلبية لأي رياضي تظهر لديه أي أعراض أو يقوم برياضة ذات جهد عالٍ.

وأعادت حادثة سقوط نجم منتخب الدنمارك لكرة القدم كريستيان إريكسن (29 عاماً)، مغشياً عليه، إلى الأذهان بعضاً من أخطر الإصابات التي شهدتها الملاعب العالمية، وقدّمت درساً بأهمية السرعة في إنقاذ من يتعرّض لحوادث مماثلة.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى