اللقاءات الصحفية

فواز العنزي: كلما تأخرنا في اللقاحات زادت التحورات

حذر البروفيسور م. أمراض القلب والباطنية في جامعة ديوك الأميركية فواز العنزي، من التأخر في أخذ اللقاح، مبيناً أنه كلما تأخرنا زادت التحورات والطفرات الفيروسية.

وشدد العنزي على أن فائدة اللقاح أكبر بكثير من البيانات القليلة جداً والتي تشكك في جدواه.

وتعليقاً على دراسة طبية نشرتها وكالة بلومبيرغ الأميركية، والتي أشارت إلى صلة محتملة بين لقاح فايزر وبعض حالات التهاب القلب، أوضح العنزي أن هذه البيانات تخص عددا قليلا جداً من حالات التهابات العضلة القلبية، تقدر بشخص واحد من كل 100 ألف، وهي نسبة تعد قليلة جداً. وقال العنزي إن هذه البيانات وجدت أن الالتهابات القلبية حصلت أكثر عند الذكور من الشباب، كما أنها ارتبطت بنسبة أكثر باللقاحات التي تعتمد على الحمض النووي المرسال مثل لقاح «فايزر».

وكشف الدكتور العنزي عن أن جامعة ديوك الأميركية قدمت بحثاً تشرح فيه 5 حالات لالتهاب عضلة قلب من أصل 400 ألف من الذين تلقوا اللقاح، وقد قُبل في دورية الجمعية الطبية الأميركية JAMA، وسوف يتم نشره قريباً.

كما أكد العنزي أن جميع الأبحاث الحديثة تؤكد سلامة هذه اللقاحات، ولا يجب القلق من هذه الأعداد القليلة، والتي لم تثبت بشكل بحثي دقيق أنها مرتبطة باللقاحات بشكل مباشر وما زالت تعتبر مجرد ملاحظات عامة وعرضية.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى